مجدى نصار يكتب: همس العقرب.. بين الحكاية وفلسفاتها وأساطيرها

مجدى نصار يكتب : همس العقرب: بين الحكاية وفلسفاتها وأساطيرها
مجدى نصار يكتب : همس العقرب: بين الحكاية وفلسفاتها وأساطيرها

جسد الحكاية

فى  روايته «همس العقرب»، الصادرة عن دار العين، يوازى  محمد توفيق بين حكايتين: حكاية رحلة قام بها حسنين باشا (حسين) والإنجليزية روسيتا فوربز (روز) إلى واحة الكفرة بالصحراء الليبية عام 1920 وحكاية لقائهما مرة أخرى بقصر الملك فاروق عام 1938.

دلالات الحكاية:

تحدث مقارنة بين مجتمع الواحات الأسطورى والمجتمع القاهرى الملتزم شكليًا والمجتمع الإنجليزى النسبي. مقارنة بين أيديولوجيات (اليقين) وأيديولوجيات (النسبية)، بين المؤمنين بالأبيض والأسود فقط وبين الرماديين الحائرين بين اللونين، بين مخلوقات النور ومخلوقات الظلام. يتطرق الكاتب إلى الطبقية فى  الواحة، وفصل أهلها بين السادة والعوام.

السرد المركب من طبقات

يتسم السرد بالحركية والتدفق مع التراكم والتكثيف فى  آن. يغوص توفيق فى  تفاصيل المشهد، مازجًا الوقائع المادية بالتدخلات المجازية التى  تفسر ما يدور فى  نفوس الشخصيات مستعيدًا نتفًا من حيواتهم السابقة وتكوينهم النفسي، دامجًا مع ذلك الأوصاف الجغرافية والطقسية ومحتويات الأماكن والأوصاف البدنية للشخصيات وانفعالاتهم. ما يجعل المشهد متصاعدًا ودالًا فى  آن. يخاطب حواس القارىء مضيفًا الأصوات والروائح والحركات والملمس والمشاعر الذاتية.

حضور المجاز

ثم حضور كبير للمجاز على مستويين: حكائى  ولغوى. يأتى  الحكائى  فى  صورة حكايات رمزية غرسها الكاتب لتوازى حكايات روائية حاضرة. روز تحكى  لأليستر حكاية امرأة من قبيلة سامو، حكاية تشبه حكاية روز مع بلدها إنجلترا. يقارن فعل الاستمناء بفعل البصق. يغرس حكاية الصقر المحبوس ليشير رمزيا إلى جميلة وسندس وياسين المقيدين بتقاليد الواحة.

يلجأ توفيق إلى الدلالات المجازية. يُشَبِّه إنجلترا بقبيلة «آكلى  لحوم بشر» تذبح ضحاياها بأسلوب حضاري. يقول عن ممارسة روز للحب «بُعِثَت .. عُمِّدَت فى  نهر الأردن - إشارة إنجيلية - خرجت من التيه - إشارة توراتية - «. يقول إن فوران المشاعر تفاعل خيميائى  ينمو فى  طمى  الحسية.

الشخصيات المميزة 

لدينا شخصيتان رئيسيتان تستحقان بطولة رواية. حسين الممزق بين عالمين: أزهرى  يقينى  وإنجليزى  «أوكسفوردي» نسبي. وروز التى  لا تجد نفسها أبدا وكلما عثرت على الحب فقدته بسهولة، وتأتى  حياة حسين وروز فيما يشبه التداعى  الحر الذى  تتخلخل فيه الذات وتتشظى وتعترف بآثامها وتئن بشكواها داخليا أو خارجيا فى  محاولة للتحقق، ولدينا أيضا جميلة وابنة خالتها سندس ولدينا ياسين الذى  عشقته روز. والشخصيات الثلاثة جاءت مميزة وديناميكية تتفاعل مع السرد وتؤثر فيه.

الصدق السردى

تتسق العناصر (المكان والملبس وطريقة الكلام وتصرفات الأشخاص) مع الزمن الروائي. يركز توفيق على حياة الواحة العامرة بالحيوية والأسطورة والعادات أكثر من الصحراء الخاوية الجرداء. لدى الكاتب إلمام جيد بطبيعة المجتمع الإنجليزى  خلال نهاية القرن التاسع عشر.

التشويق وإبطاء الحكى

يأتى التشويق أولا من التنقل بين الزمنين الروائيين، وثانيًا من التقطير وتأجيل المعلومات عن طريق الإشارة الموجزة إلى أشياء ثم تفسيرها بعد وقت سردى  بعيد، ويظهر «أليستر» فى  الشرفة خلال حفل الملك ويبدو إن له حكاية قديمة مع روز ولا نتعرف عليها إلا قرب النهاية. يشير توفيق إلى حيلة شيطانية لجأت إليها «سندس» لشفاء روز ولا تظهر هذه الحيلة إلا بنهاية القصة.

ويبطئ توفيق الحكى  فى  أحايين متطرقا من حكاية إلى أخرى. يخترق مشهد المواجهة بين روز وجميلة بمعلومات وفيرة عن حصن التبو وعن حرب إنجلترا وذكريات روز حول وفاة خطيبها هارولد ومأساة أخيها إدوارد.

لم يستعرض الجانب المعلوماتى  الخاص بالواحة فى  فقرات منفصلة بل جاء موزعا مع الأحداث. يتحدث عن حكاية البئر المسحورة خلال مشهد استحمام جِدَّة جميلة. يخلط مشهد لدغ العقرب لروز بأيام القصف خلال الحرب الأولى.

صناعة المشهدية

يصنع توفيق المشهديات البديعة مثل مشهد دخول الملكة نازلى  إلى الحفل ومشهد عاصفة الصحراء الليلية.

يلجأ إلى القطع السينمائى  «الفوتومونتاج» فيوازى  بين مشهدين. فمثلا تأتى  بداية رحلة الصحراء ممتزجة بمشاهد من الحرب العظمى.

التلاعب بالزمن

لدينا استباق (Flash forward) ولدينا استرجاع (Flashback). بالإضافة إلى بداية الفصول بتوثيق تاريخى  لميقاتها الأصلى  كما جاء بمذكرات حسنين وفوربز، وقد ساعد هذا التوثيق فى  إقحام القارىء فى  التجربة.

القصدية

يخلق توفيق المبررات الروائية. يتسلل من رسالة جاءت لروز بحفل القصر إلى خطاب جاءها قبل ذلك بسنوات لتعرف منه مصير أخيها إدوارد فى  معسكرات الجيش. يجعل المدة بين غياب حسين عن روز فى  الحفل ثمانى عشرة دقيقة لتتوازى شكليا مع غيابها عن حياته لمدة ثمانى عشرة سنة. يستغل حكة حسين لرأسه خلال رحلة الواحة للعودة إلى مرض أصاب رأس حسين فى  طفولته. يستغل حفل طهور فى  الواحة ليستجلب حسين حادثة طهوره فى  الطفولة. كما يستغل الحلم كتقنية سردية، ما يزيد سرده تدفقًا ودلالة.

 التشكك واللايقين:

يلجأ توفيق أحيانًا إلى تقنية السارد المتشكك. يجابه اليقين الحياتى  باللايقين الروائي. نخرج من الرواية دون أن نعرف من دعا روز لحفل القصر. لا تعرف خلال الرحلة من عصف بحياة من، هل أفسد حسين وروز حياة أهل الواحة أم العكس؟

 الفلسفة:

يغوص الكاتب فى  علاقة المرء بالدين والأسطورة والسياسة والسلطة الأبوية. أهل الواحة نموذج للإيمان الغيبى  فهم يؤمنون بإن سيدى  المهدى  ما يزال حيًا يجوب الصحراء إلى الآن وهو أمر شائع فى  كل المعتقدات. حسين يردد فلسفات جوفاء تعلمها من خلال أبيه وترجع أغلبها إلى أبى  حيان التوحيدى  وابن خلدون.

تُعَرِّف روز الصحراء تعريفا يخصها «الصحراء حالة ذهنية .. الصحراء ملاذ اليائسين الأوحد». يقول توفيق إن الدين للجميع أما الإيمان فهو للقلة المنتقاة.

 براعة الوصف

استعانت الأوصاف بالمجازات والاستعارات. يقول عن وجه حسين «كلها ندبات خلفها النجاح فى  بدنه». فى  وصف الطبيعة مثلا لدينا فقرة بديعة يقول فيها (بعث البحر إليهما نسمة ربيعية، وأوفد القمر أشعة ذهبية لتراقص أمواج الخليج المواجه للقصر. غابة من النخيل أحاطت بهما وبالقصر كفيلق صامت من الحراس.) يصف الزعيم الدينى  إدريس السنوسى  بقوله «وجهه مستطيل مقعر الوجنات،  وشفتاه بهتتان من نفس لون بشرته القمحية المتحمصة، نظراته ترنو إلى ما هو أبعد من بقاع بصحراواته لم تطأها قدم بشرية».

ووصف مصر القابلة للتعددية بإنها عالم مثالى  يرعى فيه الذئب مع الحمل. يصف ردائى  حسين وروز فى  رحلة الصحراء وصفا تفصيليا فى  الصفحتين (68) و(69).

ويقسم مذكرات حسين إلى لآلىء وخرزات سبحة. بسمة سندس بها صدق وجدية راهب تغمره سعادة روحية. بسمة جميلة قوس قزح يمزج أطياف اللهو مجتمعة. بدا ياسين مع روز خلال ممارسة الحب كفأر صحراوى  خلبته أفعى لا تقاوم. ياسين يمتلك عضلات أفعوان وعنفوان جواد وشفافية ملاك وشبق رجل عربى.

 اللغة والحوار

جاءت اللغة بسيطة على مستوى المفردة ومعقدة على مستوى التركيب. قام بالتنويع بين الأساليب فجاءت الجمل مرتبة أحيانا ومركبة تعتمد التبديل الشاعرى  والفلسفى  فى  أحيان أخرى.

وبالنسبة للحوار فقد جاء فلسفيا عميقا على لسان حسين وروز وهو ما قد يُمَرَّر إذ لديهما الثقافة والاطلاع. لكن جميلة وسندس _ وإن كانت سندس تتمتع بمستوى روحانى  فلسفى  فطرى  جاءت حوارتهما أعمق من المحيط الثقافى  والفكر المفترض فى  عقليهما.

وفى  حوار روز وحسين خلال تناول الطعام حول علاقة أهل الواحة بالنخيل تقاطرت المعلومات على لسانيهما بما لا يتسق مع اللحظة العادية وكان من الممكن هنا أن يأتى  الحوار بسيطا لاحتوائه معلومات.

الرغبة فى  التفسير ووجهة النظر

لجأ الكاتب للتفسير الزائد فى  أحيان. يعلق مثلا على نقل روز إلى المسجد بعد استحضار الشيطان ليعالجها قائلًا «ما تفسير هذا الاعتماد المتبادل بين الخير والشر؟» كان بإمكانه أن يترك السرد على اندفاعه دون تعليق.

تتجلى وجهة نظر الكاتب حيال الاحتلال الإنجليزى  وفترة حكم فاروق إذ جاء الحديث عنهما سياسيا تحليليا فى  بعض الفقرات.

ولابد هنا من الإشارة إلى نقطة هامة انتبه لها الكاتب ولم يجزم بها وهى  ما أشيع عن علاقة أحمد حسنين بالملكة نازلى  فقد ظلت أسيرة الاحتمال فى  الفقرات التى  تطرقت لها.

همس العقرب مجموعة همسات بديعة يهمس بها توفيق فى  أذن القارىء صاحبا إياه فى  عالمين رئيسيين يمثلان جسد الحكاية يتصل بهما عدد كبير من الأحداث التى  سبقت الرحلة والتى  أسست لعالم روائى  يموج كالبحر  ويتدفق.